Pertanyaan : Apakah
istilah budak masih berlaku sampai zaman sekarang
Jawab : Masih berlaku, terbukti masih
termaktub dalam kutubussalaf seperti bab Aurotussholah, hudud dan jinayah.
وعبارتها :
- موسوعة الفقهية : ج 23 .ص 12
رِقٌّ التَّعْرِيفُ : 1 - الرِّقُّ لُغَةً :
مَصْدَرُ رَقَّ الْعَبْدُ يَرِقُّ , ضِدُّ عَتَقَ , يُقَالُ : اسْتَرَقَّ فُلَانٌ
مَمْلُوكَهُ وَأَرَقَّهُ , نَقِيضُ أَعْتَقَهُ . وَالرَّقِيقُ : الْمَمْلُوكُ
ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى , وَيُقَالُ لِلْأُنْثَى أَيْضًا رَقِيقَةٌ ,
وَالْجَمْعُ رَقِيقٌ وَأَرِقَّاءُ . وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْعَبِيدُ رَقِيقًا ;
لِأَنَّهُمْ يَرِقُّونَ لِمَالِكِهِمْ , وَيَذِلُّونَ وَيَخْضَعُونَ . وَأَصْلُهُ
مِنْ الرِّقَّةِ وَهِيَ ضِدُّ الْغِلَظِ وَالثَّخَانَةِ فِي الْمَحْسُوسَاتِ ,
يُقَالُ : ثَوْبٌ رَقِيقٌ , وَثِيَابٌ رِقَاقٌ , ثُمَّ اُسْتُعْمِلَ فِي الْمَعْنَوِيَّاتِ فَقِيلَ : فُلَانٌ رَقِيقُ
الدِّينِ , أَوْ رَقِيقُ الْقَلْبِ . وَالرِّقُّ فِي الِاصْطِلَاحِ الْفِقْهِيِّ
مُوَافِقٌ لِمَعْنَاهُ لُغَةً , فَهُوَ كَوْنُ الْإِنْسَانِ مَمْلُوكًا
لِإِنْسَانٍ آخَرَ . وَعَرَّفَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْفَرَائِضِ وَالْفِقْهِ
بِأَنَّهُ " عَجْزٌ حُكْمِيٌّ يَقُومُ بِالْإِنْسَانِ سَبَبُهُ الْكُفْرُ
" أَوْ أَنَّهُ " عَجْزٌ شَرْعِيٌّ مَانِعٌ لِلْوِلَايَاتِ مِنْ
الْقَضَاءِ وَالشَّهَادَةِ وَغَيْرِهِمَا " . وَلِلرَّقِيقِ أَسْمَاءٌ
أُخْرَى بِحَسَبِ نَوْعِهِ وَحَالِهِ , كَالْقِنِّ : وَهُوَ مَنْ لَا عِتْقَ فِيهِ
أَصْلًا , وَيُقَابِلُهُ الْمُبَعَّضُ , وَهُوَ الْمُعْتَقُ بَعْضُهُ وَسَائِرُهُ
رَقِيقٌ , وَمَنْ فِيهِ شَائِبَةُ حُرِّيَّةٍ , وَهُوَ مَنْ انْعَقَدَ لَهُ سَبَبُ
الْعِتْقِ كَالْمُكَاتَبِ , وَالْمُدَبَّرِ , وَالْمُوصَى بِعِتْقِهِ ,
وَالْمُعْتَقُ عِنْدَ أَجَلٍ , وَأُمِّ الْوَلَدِ Sumber : hasil Batsul Masail NU
-*(berjuang demi cita dan cinta)*-
0 comments:
Post a Comment